فصل: (سورة الأعراف: آية 2)

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.فصل في فوائد لغوية وإعرابية وبلاغية في جميع آيات السورة:

.قال في الجدول في إعراب القرآن الكريم:

سورة الأعراف:
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ

.[سورة الأعراف: آية 1]

{المص (1)}.

.الإعراب:

حروف مقطّعة جرى إعراب نظيرها في سورة البقرة {الم}. قال الخازن في تفسيره: هي حروف مقطعة استأثر بعلمها وهي سرّه في كتابة العزيز.

.الفوائد:

رغم الكلام الكثير الذي أورده المفسرون حول تفسير هذه الأحرف التي تأتي في مفتتح السور ورغم تلك الآراء المتعددة والمتغايرة حول هذه الأحرف. فإني مدفوع لأدلي بدلوي بين الدلاء: فأقول بما أن قراءة هذه الأحرف تطابق تسميتها لدى علماء العربية قديما وحديثا فلا مانع أن يكون الله أراد تذكيرنا بالأسس التي تقوم عليها لغتنا الملفوظة والمكتوبة وهي أحرف الهجاء وبأنها هي الأجزاء التي تتألف منها لغة الضاد بما فيه هذا القرآن الكريم. فافتتاح السور بهذه الأحرف إن هو الا تقديس لها وتعليم لنا لنتعرف عليها في وقت كان القرّاء والكتّاب أندر من الكبريت الأحمر كما يقول القدامى...!

.[سورة الأعراف: آية 2]

{كِتابٌ أُنْزِلَ إِلَيْكَ فَلا يَكُنْ فِي صَدْرِكَ حَرَجٌ مِنْهُ لِتُنْذِرَ بِهِ وَذِكْرى لِلْمُؤْمِنِينَ (2)}.

.الإعراب:

(كتاب خبر لمبتدأ محذوف تقديره هذا أو هو أنزل فعل ماض مبني للمجهول، ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هو إلى حرف جرّ والكاف ضمير في محلّ جرّ متعلّق بأنزل، الفاء رابطة لجواب شرط مقدر، لا ناهية جازمة يكن مضارع ناقص- ناسخ- مجزوم في صدر جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف خبر يكن والكاف ضمير مضاف إليه حرج اسم يكن مؤخّر مرفوع من حرف جرّ والهاء ضمير في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف نعت لحرج اللام حرف للتعليل تنذر مضارع منصوب بأن مضمرة بعد اللام به مثل منه متعلّق بفعل تنذر.
والمصدر المؤوّل أن تنذر به في محلّ جرّ باللام متعلّق بأنزل.
الواو عاطفة ذكرى معطوف على محلّ المصدر المؤوّل- الجرّ- وعلامة الجرّ الكسرة المقدّرة على الألف، للمؤمنين جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف نعت لذكرى.
جملة هذا {كتاب...}: لا محلّ لها ابتدائية.
وجملة {أنزل...}: في محلّ رفع نعت لكتاب.
وجملة {لا يكن... حرج} في محلّ جزم جواب شرط مقدّر أي: إن تلوته، أو تتابع نزوله، فلا يكن... حرج.
وجملة {تنذر به}: لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ أن المضمر.

.[سورة الأعراف: آية 3]

{اتَّبِعُوا ما أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ وَلا تَتَّبِعُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِياءَ قَلِيلًا ما تَذَكَّرُونَ (3)}.

.الإعراب:

{اتّبعوا} فعل أمر مبني على حذف النون... والواو ضمير متصل في محلّ رفع فاعل ما اسم موصول مبني في محلّ نصب مفعول به {أنزل إليكم} مثل أنزل إليك، {من ربّ} جارّ ومجرور متعلّق بـ {أنزل} و{كم} ضمير مضاف إليه الواو عاطفة لا ناهية جازمة {تتّبعوا} مضارع مجزوم وعلامة الجزم حذف النون... والواو فاعل {من دون} جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف حال من أولياء- نعت تقدّم على المنعوت-، والهاء ضمير مضاف إليه {أولياء} مفعول به منصوب {قليلا} مفعول مطلق نائب عن المصدر فهو صفته أي تذكّرون تذكّرا قليلا ما حرف زائد لتأكيد القلّة {تذكّرون} مضارع مرفوع حذفت منه إحدى التاءين، وعلامة الرفع ثبوت النون... والواو فاعل.
جملة {اتّبعوا...}: لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة {أنزل إليكم}: لا محلّ لها صلة الموصول ما.
وجملة {لا تتّبعوا...}: لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة.
وجملة {تذكّرون}: لا محلّ لها استئنافيّة.

.الصرف:

{تذكّرون}، حذفت منه إحدى التاءين تخفيفا، وأصله تتذكّرون وزنه تفعّلون.

.[سورة الأعراف: الآيات 4- 5]

{وَكَمْ مِنْ قَرْيَةٍ أَهْلَكْناها فَجاءَها بَأْسُنا بَياتًا أَوْ هُمْ قائِلُونَ (4) فَما كانَ دَعْواهُمْ إِذْ جاءَهُمْ بَأْسُنا إِلاَّ أَنْ قالُوا إِنَّا كُنَّا ظالِمِينَ (5)}.

.الإعراب:

الواو استئنافية كم خبريّة كناية عن عدد مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ، {من قرية} جارّ ومجرور في محلّ نصب تمييز {أهلكنا} فعل ماض مبني على السكون... ونا فاعل ها ضمير مفعول به، الفاء عاطفة {جاءها} فعل ماض ومفعوله {بأس} فاعل مرفوع ونا ضمير مضاف إليه {بياتا} حال منصوبة في تأويل مشتقّ أي: بائتين {أو} حرف عطف {هم} ضمير منفصل مبتدأ في محلّ رفع {قائلون} خبر مرفوع وعلامة الرفع الواو.
جملة {كم من قرية....}: لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة {أهلكناها}: في محلّ رفع خبر المبتدأ {كم}.
وجملة {جاءها بأسنا...}: في محلّ رفع معطوفة على جملة أهلكناها.
وجملة {هم قائلون}: في محلّ نصب معطوفة على لفظ الحال {بياتا}.
(5) الفاء عاطفة ما حرف نفي {كان} فعل ماض ناقص- ناسخ- دعوى اسم كان مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة وهم ضمير مضاف إليه {إذ} ظرف للزمن الماضي مبنيّ في محلّ نصب متعلّق بدعوى، {جاءهم بأسنا} مثل جاءها بأسنا، {إلّا} حرف للحصر {أن} حرف مصدريّ {قالوا} مثل اتّبعوا، إنّ حرف مشبّه بالفعل- ناسخ- ونا ضمير في محلّ نصب اسم إنّ {كنّا} فعل ماض ناقص واسمه {ظالمين} خبر كنّا منصوب وعلامة نصبه الياء.
والمصدر المؤوّل {أن قالوا} في محلّ نصب خبر كان.
وجملة {ما كان دعواهم....}: لا محلّ لها معطوفة على جملة الاستئنافيّة، وفي هذه معنى التسبّب عمّا قبله.
وجملة {جاءهم بأسنا}: في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة {قالوا....}: لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ أن.
وجملة {إنّا كنّا ظالمين}: في محلّ نصب مقول القول.
وجملة {كنّا ظالمين}: في محلّ رفع خبر إنّ.

.الصرف:

{قائلون} جمع قائل بمعنى مستريح وقت القيلولة، اسم فاعل وزنه فاعل.
دعوى، مصدر سماعي لفعل دعا يدعو باب نصر وزنه فعلى بفتح الفاء، وفيه إعلال بالقلب، فالألف الأخيرة أصلها ياء لأنها جاءت رابعة فلمّا فتح ما قبلها قلبت ألفا.

.البلاغة:

1- المجاز المرسل: في قوله تعالى: {وَكَمْ مِنْ قَرْيَةٍ أَهْلَكْناها} فقد ذكر القرية وأراد أهلها، وهو مجاز علاقته المحلية.

.الفوائد:

1- كم الخبرية: يأتي بعدها الاسم مجرورا بـ {من} ومن هذه حرف جر زائد والاسم الذي يليها مجرور لفظا منصوب محلا على أنه تمييز.
2- حفظنا خلال معاناتنا الطويلة لشؤون الإعراب أن واو الحال هي التي يصحّ استبدالها بإذ الظرف لما مضى من الزمان...! ويبقى المعنى على حاله دون أي تغيير أو تبديل...!

.[سورة الأعراف: الآيات 6- 9]

{فَلَنَسْئَلَنَّ الَّذِينَ أُرْسِلَ إِلَيْهِمْ وَلَنَسْئَلَنَّ الْمُرْسَلِينَ (6) فَلَنَقُصَّنَّ عَلَيْهِمْ بِعِلْمٍ وَما كُنَّا غائِبِينَ (7) وَالْوَزْنُ يَوْمَئِذٍ الْحَقُّ فَمَنْ ثَقُلَتْ مَوازِينُهُ فَأُولئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (8) وَمَنْ خَفَّتْ مَوازِينُهُ فَأُولئِكَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ بِما كانُوا بِآياتِنا يَظْلِمُونَ (9)}.

.الإعراب:

الفاء استئنافيّة دالّة على الترتيب الزماني اللام لام القسم لقسم مقدّر نسألنّ مضارع مبني على الفتح في محلّ رفع والنون نون التوكيد، والفاعل ضمير مستتر تقديره نحن للتعظيم {الذين} اسم موصول مبني في محلّ نصب مفعول به {أرسل} فعل ماض مبني للمجهول {إليهم} حرف جرّ وضمير في محلّ جرّ والجارّ وما جرّه ناب مناب الفاعل الواو عاطفة {لنسألنّ} مثل الأول {المرسلين} مفعول به منصوب وعلامة النصب الياء.
جملة {لنسألنّ}: لا محلّ لها جواب قسم مقدّر، وجملة القسم مستأنفّة.
وجملة {أرسل إليهم}: لا محلّ لها صلة الموصول {الذين}.
وجملة {نسألن} الثانية: لا محلّ لها معطوفة على جملة القسم.
(7) الفاء عاطفة {لنقصّنّ} مثل لنسألنّ عليهم مثل إليهم متعلّق بنقصّنّ، {بعلم} جارّ ومجرور متعلّق بحال من فاعل نقصّنّ أي متلبّسين بعلم، والباء للمصاحبة الواو عاطفة ما حرف نفي {كنّا غائبين} مثل كنّا ظالمين.
وجملة {نقصّنّ...}: لا محلّ لها جواب قسم مقدّر... وجملة القسم معطوفة على الاستئناف المقدّم في الآية السابقة.
وجملة {ما كنّا غائبين}: في محلّ نصب معطوفة على الحال المحذوفة المتعلّق بها الجارّ والمجرور بعلم.
(8) الواو عاطفة {الوزن} مبتدأ مرفوع {يوم} ظرف زمان منصوب متعلق بالوزن، إذ اسم ظرفيّ في محلّ جرّ مضاف إليه، والتنوين في آخره هو تنوين العوض {الحقّ} خبر مرفوع. الفاء استئنافيّة من اسم شرط جازم مبني في محلّ رفع مبتدأ {ثقلت} فعل ماض مبني في محلّ جزم فعل الشرط. والتاء للتأنيث موازين فاعل مرفوع والهاء ضمير مضاف إليه الفاء رابطة لجواب الشرط أولاء اسم إشارة مبني على الكسر في محلّ رفع مبتدأ هم ضمير فصل، {المفلحون} خبر المبتدأ أولئك مرفوع وعلامة الرفع الواو.
وجملة {الوزن.... الحقّ}: لا محلّ لها معطوفة على الاستئناف السابق.
وجملة {من ثقلت موازينه}: لا محلّ لها استئنافية وفيها معنى التسبّب عمّا قبلها.
وجملة {أولئك... المفلحون}: في محلّ جزم جواب الشرط مقترنة بالفاء.
(9) الواو عاطفة {من خفّت... فأولئك} مثل نظيرتها المتقدّمة {الذين} اسم موصول مبني في محلّ رفع خبر المبتدأ أولئك {خسروا} فعل ماض مبني على الضمّ... والواو فاعل أنفس مفعول به منصوب وهم ضمير مضاف إليه الباء حرف جرّ سببيّة ما حرف مصدريّ {كانوا} فعل ماض ناقص- ناسخ- مبني على الضمّ... والواو اسم كان، بآيات جارّ ومجرور متعلّق بـ {يظلمون} بتضمينه معنى يكذبون أو يجحدون ونا ضمير مضاف إليه {يظلمون} مضارع مرفوع... والواو فاعل.
وجملة {من خفّت موازينه}: لا محلّ لها معطوفة على جملة من ثقلت....
وجملة {خفّت موازينه}: في محلّ رفع خبر من.
وجملة {أولئك الذين....}: في محلّ جزم جواب الشرط مقترنة بالفاء.
وجملة {خسروا....}: لا محلّ لها صلة الموصول {الذين}.
وجملة {يظلمون..}: في محلّ نصب خبر كانوا.

.الصرف:

{غائبين}، جمع غائب، اسم فاعل من غاب يغيب باب ضرب وزنه فاعل، وفيه إبدال الياء همزة لمجيئها بعد ألف فاعل، وأصله غائب.
{الوزن}، مصدر سماعيّ لفعل وزن يزن باب ضرب، وزنه فعل بفتح فسكون.
{موازين}، جمع ميزان... (انظر الآية- 152- من سورة الأنعام).